«التربية»: «التعاقدات الخارجية» إلى مصر منتصف مارس المقبل

نشر في 24-02-2015 | 00:03
آخر تحديث 24-02-2015 | 00:03
No Image Caption
• خاطبت «الخارجية» للإعلان في الصحف المصرية لبدء تلقي الطلبات
• استقبال طلبات المعلمين السوريين المقيمين في مصر بنفس الضوابط

قررت وزارة التربية إعادة تشكيل لجان التعاقدات الخارجية لتوفير الكوادر التعليمية من جمهورية مصر العربية.
أعلنت وزارة التربية فتح باب التعاقدات الخارجية من جمهورية مصر العربية لتوفير الكوادر البشرية من المعلمين والمعلمات للعام الدراسي المقبل 2015/2016، وذلك بعد أن كانت الوزارة أوقفت هذه اللجان على مدى العامين الماضيين.

وقالت وكيلة وزارة التربية د. مريم الوتيد في كتاب وجهته إلى نظيرها في وزارة الخارجية بشأن التعاقدات الخارجية للمعلمين في جمهورية مصر العربية، إن "التربية" بحاجة إلى الإعلان عن فتح باب التعاقدات الخارجية في مصر.

وأضافت الوتيد في كتابها المؤرخ في 15 الجاري وحصلت "الجريدة" على نسخة منه، أن التربية ترغب في الاعلان عن جاجتها إلى معلمين ومعلمات من مصر للعمل بمدارس قطاع التعليم العام للعام الدراسي المقبل 2015/2016، مشيرة إلى أن وكيل "الخارجية" سيطلب من سفارة الكويت في مصر نشر إعلان عن فتح باب التقديم في صحيفتين من الصحف اليومية المصرية واسعة الانتشار، وذلك على مرتين لكل صحيفة.

وأشارت إلى أن مساحة الإعلان لابد أن تكون 15 سم في 25 سم حسب الاعلان المرفق مع الكتاب، مؤكدة أهمية أن تبدأ السفارة بتلقي طلبات التعيين اعتبارا من تاريخ صدور الاعلان حتى قدوم لجان التعاقدات الخارجية لإجراء المقابلات.

وكان وكيل التعليم العام د. خالد الرشيد خاطب وكيلة الوزارة د. مريم الوتيد بشأن الاعلان عن التعاقدات الخارجية للعام المقبل من الوظائف التعليمية، حيث طالب الرشيد بالإعلان عن الحاجة إلى التخصصات المطلوبة على أن يتم تجميع الطلبات في سفارات الكويت في كل من جمهورية مصر العربية والمملكة الاردنية الهاشمية، وأن يتم تلقي طلبات المعلمين السوريين المقيمين في هذه الدول وفقا للضوابط الموضوعة.

وحدد الرشيد في كتابه الموعد المقترح لسفر لجان التعاقد في منتصف شهر مارس المقبل، لافتا إلى أن قطاع التعليم العام حريص على توفير الكوادر التعليمية من المعلمين والمعلمات لسد النقص استعدادا لانطلاقة العام الدراسي المقبل.

التخصصات المطلوبة

يذكر أن "التربية" كانت قد أعلنت على لسان مدير العلاقات العامة عن التخصصات المطلوبة بالنسبة للمعلمين في التعاقدات المحلية والتي شملت الرياضيات، الكيمياء، الأحياء، الفيزياء، الجيولوجيا، التربية الفنية والتربية الموسيقية للمعلمين، في حين شملت اللغة الفرنسية، الرياضيات، الديكور، التربية البدنية والتربية الموسيقية للمعلمات، حيث تم استثناء الخبرة في جميع التخصصات لفئتي رعايا دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين بصورة غير قانونية.

 أما بالنسبة للوافدين فتم التدرج في سنوات الخبرة في تخصصات "اللغة الفرنسية، الرياضيات، العلوم بفروعها، التربية الفنية" لتصبح عامين للتربوي وثلاثة لغير التربوي، وتم استثناء الخبرة في التخصصات "الديكور، التربية البدنية، التربية الموسيقية"، وحددت الوزارة الشروط والمستندات المطلوبة بألا يقل تقدير المؤهل العلمي عن جيد، وألا يزيد عمر المتقدم على 45 عاماً باستثناء المتقدمات للعمل معلمات تربية بدنية فيشترط ألا يزيد على 30 عاماً.

نسبة حضور الطلبة 20%

أكدت مصادر تربوية مطلعة أن نسبة حضور الطلبة في مدارس التعليم العام بلغت أمس 20 في المئة فقط، وذلك لرغبة الكثير من الطلبة وأولياء امورهم في وصل عطلة الاعياد الوطنية مع الايام التي تسبقها من الاسبوع الجاري، مشيرة إلى أن اغلب المدارس اضطرت إلى تجميع الطلبة في فصل واحد.

وقالت المصادر إن الوزارة، بالرغم من الجهود المبذولة لمواجهة ظاهرة الغياب قبل العطل، لم تفلح في ايقاف مسلسل غياب الطلبة قبل العطل الرسمية وبعدها، لافتة إلى أن بعض المعلمين والادارات المدرسية يساهمون بشكل مباشر وغير مباشر أحيانا في الايعاز للطلبة بالغياب في مثل هذه الايام.

back to top