صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3365

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المركز العلمي يحتفي بالسنة الدولية للضوء

  • 25-02-2015 | 00:01

أعلن المركز العلمي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي تنظيمه لفعاليات مميزة يومي الجمعة والسبت المقبلين للاحتفاء بالذكرى الألفية لأعمال الحسن بن الهيثم في العلوم. وساهم ابن الهيثم، الذي لقبه البعض بـ "أبي علم البصريات"، في إحداث ثورة في العلم التجريبي وفهم الضوء وعملية الرؤية.

وأعرب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للمركز العلمي مجبل المطوع عن سعادة أسرة المركز بأن "نكون من أولى دول العالم التي ستحتفي بأحد ألمع العلماء من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، والذي كرمته الأمم المتحدة في وقت سابق من العام الماضي بإعلانها أن سنة 2015 ستكون السنة الدولية للضوء، بالتزامن مع ذكرى مرور ألف عام لنشر الحسن ابن الهيثم لكتابه الشهير المناظر".

وكان الحسن بن الهيثم مفكراً علمياً موسوعياً رائداً قدم إسهامات مهمة ساعدت على فهم كيفية الرؤية والضوء والبصريات. وتحمل منهجيته في التحري العلمي، ولا سيما استخدامه التجارب للتحقق من الفرضيات، أوجه تشابه مع ما عرف فيما بعد بالمنهج العلمي الحديث.

ودعا المطوع زوار معرض "ألف اختراع واختراع" الى المشاركة في هذه الفعاليات من ورش عمل مرتبطة بابن الهيثم وعلوم الضوء، وعروض حية ومسابقات، كما سيتم عرض فيلم قصير جديد من بطولة الممثل العالمي عمر الشريف، مشيراً إلى أن معرض ألف اختراع واختراع يقام برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبرعاية شركة الاتصالات المتنقلة "زين".

ويلاقي المعرض إقبالاً منقطع النظير من قبل الجمهور وطلاب المدارس منذ افتتاحه مطلع الشهر الحالي ويستمر المعرض في استقبال الجمهور حتى 7 مارس.