صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3573

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الوكالة الذرية تطلب دعما ماليا لتطبيق اتفاق "النووي الايراني"

  • 24-01-2014 | 15:41

طلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم من الدول الاعضاء في المنظمة الدعم المالي للتمكن من تنفيذ مهمة التحقق من المنشآت النووية الايرانية كما هو وارد في اتفاق جنيف التاريخي.

واعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة يوكيا امانو وفقا لنص كلمة في اجتماع استثنائي مغلق لمجلس حكام الوكالة في فيينا، ان الوكالة الذرية التابعة للامم المتحدة ستحتاج الى موازنة بقيمة 5,5 ملايين يورو اضافية للاشهر الستة المقبلة، اي فترة الاتفاق الانتقالي الذي ابرم في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بين ايران والدول الست الكبرى.

واورد امانو امام مندوبي الدول ال35 الاعضاء في الوكالة الذرية "سنحتاج الى مضاعفة حجم الجهاز البشري في عمليات التحقق في ايران. سنحتاج الى زيادة كبيرة في وتيرة انشطة التحقق التي نجريها في الوقت الحالي. سيحتاج مفتشونا الى الوصول الى مواقع اضافية".

وعملت الوكالة الذرية حتى الان مع فريقين يضم كل منهما مفتشين اثنين يتعاقبان على زيارة المواقع.

واتفاق جنيف الذي يطبق منذ الاثنين في 20 يناير الجاري، ينص على تجميد ايران قسما من انشطتها النووية طيلة ستة اشهر - وخصوصا تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة - مقابل رفع جزئي للعقوبات التي تخنق الاقتصاد الايراني.

والاتفاق هو المرحلة الاولى نحو التفاوض بشان اتفاق بعيد المدى يهدف الى وضع حد لعشرة اعوام من التوتر بين ايران والمجتمع الدولي بسبب البرنامج النووي الايراني.