صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3955

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

جنيف تعلن انضمام فلسطين إلى 4 اتفاقات

  • 12-04-2014 | 00:01

• عباس: يوم تاريخي للقضية     • إسرائيل تجمّد ضرائب «السلطة»

أعلنت وزارة الخارجية السويسرية أمس أن فلسطين أصبحت عضواً في اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكول الإضافي الأول.

وتعتبر هذه الاتفاقيات نصوصاً أساسية للحق الإنساني. وقال الناطق باسم الخارجية الفدرالية بيار آلان ايلتشينغر، إن "سويسرا حيث أودعت هذه الاتفاقيات سجلت وثيقة انضمام فلسطين في العاشر من ابريل، وأبلغت كل الدول الأعضاء في هذه الاتفاقيات".

واعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس قبول انضمام فلسطين إلى اتفاقيات جنيف الأربع كدولة متعاقدة "تاريخاً جديداً ويوماً تاريخياً".

وعلّق رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات على الخطوة، معبراً عن الأمل بأن "تبادر هولندا حاضنة ميثاق لاهاي في أسرع وقت ممكن لقبول فلسطين عضواً متعاقداً في اتفاقية لاهاي المتعلقة بقوانين وأعراف الحرب البرية".

كما أشار عريقات إلى أنه لم يتم إحراز أي تقدم أو اختراق في جلسة المفاوضات التي جرت أمس الأول بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بحضور الراعي الأميركي لعملية السلام في القدس.

كما نفى عريقات التقارير التي أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية، وأفادت بأنه تم التوصل إلى اتفاق لتمديد مفاوضات السلام بعد انتهاء الموعد المحدد لها نهاية أبريل الجاري.

كما نفت واشنطن هذه التقارير التي تحدثت عن اتفاق لإطلاق إسرائيل الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطييين مقابل إفراج الولايات المتحدة عن الجاسوس الأميركي الإسرائيلي جوناثان بولارد.

وكان وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينيت هدد أمس الأول بأن حزبه البيت اليهودي اليميني المتطرف سيغادر الائتلاف الحكومي اذا ما وافقت الحكومة الإسرائيلية على الإفراج عن أسرى فلسطينيين. وأعلن مسؤول إسرائيلي أمس الأول أن الدولة العبرية اتخذت سلسلة إجراءات عقابية ضد الفلسطينيين، بينها تجميد تحويل أموال الضرائب التي تجبيها لمصلحة السلطة الفلسطينية، وذلك رداً على تقدم الأخيرة بطلبات انضمام إلى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية.

(جنيف، رام الله، القدس ـ أ ف ب، رويترز، د ب أ)