«أعيان» تحصد جائزة أفضل عملية إعادة هيكلة في 2013

«إسلاميك فاينانس»: تضمنت استحداث أدوات مبتكرة ضمن النطاق الشرعي

نشر في 10-02-2014
آخر تحديث 10-02-2014 | 00:07
No Image Caption
ذكرت «إسلاميك فاينانس» أن «أعيان» أجرت أول عملية إعادة هيكلة مبتكرة وفق أحكام الشريعة الإسلامية، تحت مظلة قانون الاستقرار المالي.
أعلنت مجلة إسلاميك فاينانس اختيار عملية إعادة هيكلة شركة أعيان للاجارة والاستثمار باعتبارها أفضل عملية إعادة هيكلة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في عام 2013 بقيمة إجمالية تقارب 1.3 مليار دولار.

وذكرت المجلة انه تم في عام 2013 إتمام عدد من عمليات إعادة الهيكلة الكبيرة في دول مجلس التعاون الخليجي، معتبرة أن «أعيان» أجرت أول عملية إعادة هيكلة مبتكرة وفق أحكام الشريعة الإسلامية تحت مظلة قانون الاستقرار المالي الصادر في الكويت في عام 2009 بموجب مرسوم بقانون رقم 2 لعام 2009.

وأوضحت المجلة في تقرير أعدته حول إعادة هيكلة أعيان للإجارة والاستثمار أن اعيان طالما اعتبرت نموذج اتفاق إعادة الهيكلة الذي أبرمته مع الدائنين مثالا تستطيع العديد من المؤسسات والشركات اتباعه والتأسي به في عملية إعادة هيكلة مديونيتها، كما أن خطة إعادة هيكلة الديون تضمنت استحداث أدوات مالية مبتكرة ضمن النطاق الشرعي المعتمد من قبل الهيئات الشرعية للشركة والدائنين في آن واحد.

وأشارت المجلة إلى أن خطة إعادة الهيكلة النهائية تضمنت عددا من الآليات المبتكرة مثل قيام الجهات الدائنة بشطب ما نسبته 10 في المئة من إجمالي ديونها لـ»أعيان»، وزيادة رأس مال الشركة للمساهمين الحاليين، وتسوية ديون بتملك الدائنين أسهما في الشركة مع أحقية إعادة الشراء وتسوية جزء من الديون بأصول وذمم مدينة وسداد نقدي فوري وإعادة جدولة المتبقي من الدين على فترة 5 سنوات مقبلة، وقد تم تنفيذ جميع بنود الهيكلة المذكورة تحت مظلة القانون الكويتي.

وأكدت المجلة أن الخطة الخمسية التي تم اعتمادها مع الدائنين تعزز مكانة شركة أعيان كإحدى أهم الشركات العاملة في مجال الإجارة، وتعزيز حقوق الملكية بدرجة كبيرة من خلال تحسين قيمة ونوعية الأصول التي ستكون بحوزة الشركة في نهاية السنوات الخمس بالإضافة إلى تحسين خدمة إدارة الأصول.

وذكرت أن الشركة عبرت مرحلة التعثر، واستطاعت أن تعود مجددا من خلال التركيز على المشاريع والأنشطة التشغيلية التي استطاعت تحويل الخسائر إلى أرباح نوعية من خلال زيادة العوائد التشغيلية، مؤكدة حرص «أعيان» على بذل كل جهد ممكن من أجل الاستجابة لطلبات الدائنين وتذليل أي عقبات تعترض سبيل الاتفاق على خطة إعادة هيكلة ديون الشركة وتنفيذ جميع التوصيات المقترحة من قبل الجهات المعنية بهذا الخصوص.

وشددت المجلة في ختام تقريرها على أن «أعيان» في ظل الأزمة القاسية التي مرت بها لم تنقطع يوماً عن خدمة الدين، وهو مؤشر مهم على مدى قوة أعيان المالية وقوة أصولها، رغم أن أعباء خدمة الدين المكلفة قد ألقت بظلالها على الوضع المالي للشركة.

back to top