صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3991

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«تشجيع الاستثمار»: مذكرة تفاهم مع «أكسفورد بيزنس» لإصدار تقرير «الكويت 2014»

  • 07-04-2014 | 00:01

من المقرر أن يتضمن تقرير «الكويت 2014» جهود الكويت في جذب استثمارات جديدة للقطاعات ذات الأولوية في اقتصادها والحوافز المقدمة للمستثمرين، إضافة إلى معلومات مهمة من شأنها زيادة إيقاع تنفيذ المشروعات الكبرى.

وقعت مجموعة أكسفورد بيزنس جروب مذكرة تفاهم مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشرة بالكويت تهدف إلى تعاون المجموعة مع الهيئة لتسهيل إجراء المقابلات الشخصية، والوصول إلى المواد البحثية، وإصدار التقرير الذي تعده المجموعة بعنوان «الكويت 2014».

وسيتضمن التقرير جهود الكويت في جذب استثمارات جديدة للقطاعات ذات الأولوية في اقتصادها والحوافز المقدمة للمستثمرين. كما سيتناول بالتفصيل الجهود التي تبذلها الحكومة لتعزيز النشاط في مختلف مجالات مشاريع الأشغال العامة والتشييد وغيرها من المجالات، إلى جانب معلومات هامة من شأنها زيادة إيقاع تنفيذ هذه المشروعات الكبرى.

وسيعرض التقرير معلومات تتعلق بمجال الاستكشافات الجديدة في المناطق البحرية، مما يسهم في دعم التوسع الاقتصادي للكويت وتعزيز إنتاجها النفطي. وتكمن أهمية التقرير بأنه سيكون دليلا هاماً لكثير من الجوانب بالدولة، بما في ذلك اقتصادها الكلي والبنية التحتية والقطاع المصرفي وغيرها من قطاعات التنمية.وسيتوفر في نسخة ورقية وإلكترونية خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وقال مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالكويت د. مشعل جابر الأحمد الصباح، ان تقرير «الكويت 2014» يقدم جميع المعلومات التي يحتاجها المستثمر المحلي والأجنبي لاتخاذ القرار الاستثماري السليم بما يخدم الاقتصاد الكويتي والمستثمر على حد سواء.

وأعرب عن أمله في أن يكشف هذا التقرير مستوى التقدم الذي حققته الدولة مؤخرا لتحسين مناخ الأعمال العام فيها، خاصة وأنه سيتضمن الإضافات والتعديلات التي دخلت على القوانين الاقتصادية بهدف تعزيز الإطار التشريعي والتنظيمي للبلاد، ومن ثم جذب حصة أكبر من الاستثمارات المباشرة المحلية والأجنبية على حد سواء.

وأضاف د. مشعل أن الهدف الاقتصادي للكويت على المدى الطويل هو الحد من اعتمادها الرئيسي على الموارد النفطية. لذلك تم توفير مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية التي من شأنها فتح المجال أمام القطاع الخاص، ليصبح من القوى المحركة لبرنامج التنويع الاقتصادي، وخلق فرص العمل والمساهمة بالوصول إلى اقتصاد منوع ومستدام.

مجموعة أكسفورد بيزنس جروب، كارولين نجوين، إن هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالكويت تعمل على تعزيز هدف الدولة المتمثل في زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال تقديم كافة المعلومات التي يحتاجها المهتمون بالاستثمار في أسواق جديدة وحيوية

وأعربت نجوين عن تقديرها لما تقدمه هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالكويت من دعم للمجموعة لتقديم تقرير «الكويت 2014» وما سبقه من تقارير، مؤكدة أن ذلك يدخل ضمن الجهود التي تبذلها الكويت لتحقيق الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية لمواطنيها، وتحقيق أقصى استفادة من مواردها الطبيعية والبشرية، وتعزيز جاذبيتها كوجهة استثمارية.

يذكر أن هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالكويت هي هيئة تم تأسيسها حديثا طبقا لقانون الاستثمار رقم 116 لسنة 2014 لتشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت الذي صدر في 16 يونيو 2013 وألغى القانون رقم 8 لسنة 2001، ومن ثم ألغى مكتب الاستثمار المباشر.

وتستهدف الهيئة تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي المباشر في الكويت حيث تقوم بتشجيع المؤسسات الاستثمارية والأجنبية على عقد شراكات لتعزيز أهداف التنمية في ضوء السياسة العامة للدولة التي تخدم تنويع موارد الإيرادات الوطنية، وخلق فرص عمل لقوة العمل الوطنية، وزيادة إنتاجيتها ومهاراتها المهنية ونقل وتوطين التكنولوجيا وطرق الإنتاج الحديثة.

أما مجموعة أكسفورد بزنس جروب فهي شركة عالمية للنشر والأبحاث والاستشارات، تقوم بنشر دراساتها الاقتصادية حول أسواق الشرق الأوسط وآسيا وأميركا اللاتينية. كما تقوم من خلال مجموعتها المتنوعة من التقارير الإلكترونية والورقية بتوفير تحليل شامل ودقيق للمستجدات على مستوى الاقتصاد الكلي والقطاعات المختلفة بما في ذلك القطاع المصرفي والأسواق الرأسمالية والتأمين والطاقة والنقل والصناعة والاتصالات.