صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3423

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تحولات امريكية تجاه مصر ستتم خلال الايام المقبلة

  • 06-11-2013 | 17:40
  • المصدر
  • KUNA

قال متحدث باسم الرئاسة المصرية هنا اليوم ان هناك تحولات امريكية سياسية واقتصادية ستتم خلال الايام والاسابيع المقبلة تؤكد الولايات المتحدة من خلالها دعمها لإرادة المصريين.

وأضاف المتحدث السفير ايهاب بدوي للصحافيين ان "العلاقات مع الولايات مهمة جدا للطرفين ومصر حريصة كل الحرص على تلك العلاقات ولكن يجب ان يقابله حرص امريكي متبادل.. ومصر لها مكانتها وتستعيد عافيتها في اعقاب ثورة 30 يونيو وقرارها مستقل ونابع من الارادة الشعبية". واضاف "انه طالما نظرنا للولايات المتحدة الامريكية كدولة حليفة خلال العقود الاخيرة وربما لم تشاركنا بعض الادارات الامريكية هذه الرؤية في بعض الاوقات ولكن مصر تعيد تقييم علاقاتها الخارجية وهي حريصة على علاقاتها واكثر حرصا على الارادة الشعبية وعلى الكرامة الوطنية المصرية" .

وأشار الى أن "لهجة الخطاب الأمريكي تغيرت ومن المفترض ان تؤكد الايام المقبلة وجود تقارب اكثر في العلاقات بين البلدين فيما يخص الشأن الداخلي المصري".

ومن ناحية اخرى أكد المتحدث عمق العلاقات بين مصر والاتحاد السوفيتي السابق ووريثه روسيا قائلا إنها "علاقات متشعبة كما وقف الاتحاد السوفيتي السابق الى جانب ارادة المصريين عندما ابتعد عنه الاخرون ونحن حريصون على علاقاتنا بروسيا الاتحادية كدولة عظمى".

ولفت بدوي الى أن هذا لا يعني ان تدعيم العلاقات المصرية الروسية يكون على حساب علاقاتها بدول اخرى و"مصر بعد 30 يونيو منفتحة على جميع دول العالم وتراجع علاقاتها بكافة الدول بما في ذلك الولايات المتحدة والاولوية للمصالح المصرية ومن يحرص على مصالحنا سنحرص على مصالحه معنا".