نجمات السينما والغناء يتألقن في افتتاح مهرجان كان 66

نشر في 17-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 17-05-2013 | 00:01
دي كابريو افتتح المهرجان تحت «المطر» وصيحات المعجبين
اعلن الممثل الاميركي ليونادرو دي كابريو افتتاح الدورة السادسة والستين لمهرجان كان امام حضور ضم مدعوين مرموقين في قصر المهرجانات قبل ان يعرض فيلمه «ذي غريت غاتسبي» خارج اطار المسابقة.

وكانت الممثلة الفرنسية اودري توتو دعت قبل ذلك «امير هوليوود وملك بوليوود» ليوناردو دي كابريو والممثل الهندي اميتاب باكاكان شريكه في «غاتسبي» من اخراج باز لورمان الى خشبة المسرح.

وقد ارتدت توتو فستانا بثنيات جميلة وذكرت في كلمتها انها كانت في سن الخامسة عند عرض فيلم «اي تي» في لفتة الى رئيس لجنة التحكيم ستيفن سبيلبرغ. واعتبرت ان «السينما لا تدعك تخرج في الوضع نفسه الذي دخلت فيه».

وقد صفق الحضور وقوفا ومطولا لستيفن سبيلبرغ الذي قال «يا الهي! شكرا شكرا جزيلا» مضيفا «لقد كبرت مع هذا المهرجان. فهو في دورته السادسة والستين وانا في السادسة والستين».

وكان صعود سلم المهرجان للمرة الاولى عصر الاربعاء اتى تحت المطر الشديد وغابة من المظلات مما منع احيانا من رؤية الفساتين الطويلة الانيقة التي ارتدتها المدعوات.

وقد صاح المعجبون الذين تجمعوا امام سلم المهرجان فرحا عند رؤيتهم ليوناردو دي كابريو يترجل من سيارته ويتقدم لالقاء التحية على بعضهم.

وقد سبق فريق الفيلم الكثير من النجوم بدءا باعضاء لجنة التحكيم ومن بينهم الاسترالية نيكول كيدمان والمخرج التايواني انغ لي والممثل النمسوي كريستوف فالتس.

ووقف في اعلى الدرج المندوب العام للمهرجان تييري فريمو ورئيس المهرجان جيل جاكوب لاستقبال النجوم ومن بينهم جوليان مور وسيندي كروفورد.

وبعد عرض الفيلم تواصل السهر مع عشاء رسمي اشرفت عليه بعناية الطاهية آن-صوف بيك المرأة الوحيدة في فرنسا المكللة بثلاث نجوم من دليل ميشلان، والطاهي برونو اوجيه الحاصل على نجمتين.

ووسط التصفيق دخل ستيفن سبيلبرغ وتلته نيكول كيدمان مبتسمة وقد ارتدت فستانا طويلا من دون اكمام. ودخل بعد ذلك فريق فيلم «ذي غريت غاتسبي» بالكامل.

وقد قسى النقاد الاميركيون احيانا على الفيلم الذي بدأ عرضه قبل ايام من افتتاح مهرجان كان. الا ان مخرجه الاسترالي باز لورمان قلل من اهمية هذه التعليقات السلبية موضحا «عندما كتب فيتزجيرالد هذا الكتاب وصف بانه مهرج».

وقد عقد اعضاء لجنة التحكيم مؤتمرا صحافيا الاربعاء وهم لن يتمكنوا من القيام باي تصريحات قبل اعلان النتائج في 26 ايار/مايو.

واوضح المخرجان التايواني انغ لي والروماني كريستان مونغيو انهما يبحثان قبل كل شيء عن «النزاهة» لدى المخرج. واعرب سبيلبرغ عن فرحته لكونه في وسط «اسبوعين من الاحتفالات بالسينما ليس اسبوعين من المنافسة».

وقالت نكول كيدمان التي ارتدت فستانا اسود انيقا انها سعيدة «للبقاء طوال فترة المهرجان» للمرة الاولى وهو امر غير ممكن عندما يأتي المخرج او الممثل لتقديم فيلمه.

وتبدأ الامور الجدية الخميس مع بدء عرض الافلام المنافسة على السعفة الذهبية وهما «جون ايه جولي» (فتية وجميلة) للفرنسي فرنسوا اوزون و»هيلي» للمكسيكي امات ايسكالينتي.

وبما ان مهرجان كان لا يقتصر على المسابقة الرسمية، تفتتح صوفيا فورد كوبولا الخميس فئة «نظرة ما» مع فيملها الاخير «ذي بلينغ رينغ» من بطولة ايما واتسون.

اما الاميركية روبن رايت فتقوم ببطولة اخر افلام اري فولمان وهو بعنوان «ذي كونغرس» الذي يقدم في افتتاح فئة «اسبوعي المخرجين» الموازية للمهرجان.

وتحل الهند ضيفة شرف على المهرجان بمناسبة الذكرى المئوية الاولى لانطلاق السينما فيها.

ويكرم المهرجان نجوما كبار في اوساط الفن السابع بينهم الان ديلون (78 عاما) والممثل الاميركي جيري لويس (87 عاما) الذي يقوم ببطولة فيلم يعرض خارج اطار المسابقة «ماكس روز» وكيم نوفاك بطلة فيلم «فيرتيغو» لالفرد هيتشكوك.

ويحتضن مهرجان كان ايضا، اكبر سوق للافلام في العالم مع اكثر من عشرة الاف مشترك من حوالى مئة بلد ويقدم خلالها اربعة الاف فيلم مع 1500 عرض. وقد بلغ رقم اعمال هذه السوق العام الماضي حوالى مليار دولار.

 (كان- ا ف ب)

back to top