س ج

نشر في 11-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-05-2013 | 00:01
تدهورت صحتي كثيرًا في الآونة الأخيرة نتيجة ما اتضح أنه قرحة هضمية سببها جرثومة الملوية البوابية (H. pylori). قبل ذلك لم أعانِ أي عوارض، مثل الألم وارتجاع المريء. فما سبب القرحة الهضمية؟ وما احتمال أن يعاودني هذا الداء؟
القرحة الهضمية تقرّح يظهر في البطانة الداخلية من المريء، المعدة، أو الجزء العلوي من المعي الدقيق. تحدث عادة في المواضع التي تكثر فيها الأحماض في جهازك الهضمي ويعجز الجسم عن جعلها محايدة. يخترق الحمض بطانة الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى قرحة تُسبب عادة ألمًا كبيرًا. ثمة أسباب عدة للقرحة الهضمية، لكنها تعود في معظم الأحوال إلى الإصابة بجرثومة الملوية البوابية أو تناول أدوية مضادة للالتهاب غير ستيرويدية.

تغطي عادة طبقة مخاطية واقية داخل الجهاز الهضمي، فيبقي المخاط نسيج الجهاز الهضمي بعيدًا عن الأحماض. لكن جرثومة الملوية البوابية تفكك هذه الطبقة. كذلك تسبب التهابًا في بطانة المعدة والمعي الدقيق، ما يؤدي إلى قرحة هضمية.

لا يعرف العلماء كيف يلتقط الإنسان هذه الجرثومة، فقد يعود ذلك إلى احتكاك مباشر بشخص مصاب وتناول أطعمة أو مشروبات ملوثة بها. وقد تلتقط الملوية البوابية قبل سنوات من دون أن تعي ذلك. وفي حالة كثيرين، لا تسبب هذه الجرثومة أي مشاكل.

ولكن عندما تؤدي الملوية البوابية إلى قرحة هضمية، يشمل العلاج عادة مضادات حيوية لقتلها، فضلاً عن دواء للحد من كمية الأحماض ومساعدة الأنسجة على الشفاء. ويكون الخيار الأفضل لتحقيق الهدف أدوية تُدعى مثبطات مضخة البروتون (proton pump inhibitor) تعيق قدرة الخلايا على إفراز الأحماض. وبعد التخلص من الجرثومة، تصبح احتمالات إصابتك مجددًا بقرحة منخفضة جدًّا.

تعود القرحة الهضمية أحيانًا إلى الاستعمال المستمر لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAID)، وتشمل مسكنات الألم، مثل الأسبرين، الإيبوبروفين، النابروكسين وغيرها. لا يتضمن علاج القرحة الهضمية التي تسببها هذه الأدوية مضادات حيوية، بل تبديل الأدوية أو الجرعات التي يتناولها المريض. ويحتاج أيضًا إلى أخذ أدوية تحد من إفراز الأحماض طوال أشهر عدة أو أكثر ليشفى تمامًا.

أحد الأسباب الأقل شيوعًا للقرحة الهضمية تناول أدوية أخرى، مثل تلك التي تُستعمل في علاج مرض ترقق العظم، فضلاً عن الأورام مثل الأورام الغاسترينية (gastrinomas) والاضطرابات المسببة للالتهاب، مثل مرض كرون. إذا كنت تعاني قرحة هضمية، ثمة خطوات يمكنك اتباعها للحد من الألم والشعور بالانزعاج وتسريع عملية الشفاء. إن كنت تتناول مضادات التهاب غير ستيرويدية للحد من الألم، اسأل طبيبك عما إذا كنت تستطيع أخذ نوع آخر من المسكنات، مثل الأسيتامينوفين الذي يُعتبر خيارًا جيدًا. امتنع عن التدخين، الذي قد يؤدي إلى مشاكل في البطانة المخاطية في معدتك وأمعائك. كذلك يزيد التدخين من الأحماض في المعدة.

أخيرًا، إن كنت تعاني قرحة معوية، فحاول أن تحدّ من التوتر في حياتك. صحيح أنه لا يسبب القرحة، إلا أنه يفاقم عوارضها.

دكتور ديفيد س. لوب، مايو كلينيك

back to top