التأمين الصحي وما أدراك ما التأمين الصحي؟!

نشر في 09-03-2013
آخر تحديث 09-03-2013 | 00:01
 د. وليد خالد الفلاح التأمين الصحي هو نوع من أنواع التأمين الذي أصبح أساسيا للناس في مختلف دول العالم، ومن أشهر أنواع التأمين المطبقة على مستوى العالم: التأمين على خطر الحريق والحوادث بما فيها السيارات، والتأمين البحري الذي يعتبره الباحثون أول أنواع التأمين ظهوراً في العالم، والتأمين على الحياة، والتأمين الصحي.

عموما إن أركان التأمين أربعة:

1- المتعاقدان (شركة التأمين والمؤمن له).

2- الخطر المؤمن ضده.

3- القسط الذي يدفعه المؤمن له.

4- مبلغ التأمين الذي تلتزم شركة التأمين بدفعه إلى المؤمن له.

ويجمع خبراء التأمين بأن المبدأ العام الذي يحكم أي نظام للتأمين الصحي هو أهمية السعي نحو التوازن بين كفاءة الأداء في تقديم الخدمات وشمول حزمة الخدمات الصحية التأمينية حسب مخاطر المرض في الدولة، وبين تحقيق الإنصاف والعدالة في تحمل الأعباء المالية للعبء المرضي بين أفراد المجتمع.

إن تطبيق التأمين الصحي ليس بالمسألة السهلة التي يعتقدها البعض، حيث إن هناك نقاطاً مهمة جدا، وهي بمنزلة أسئلة لا بد من الإجابة عنها بكل وضوح ودقة، يجب أخذها بعين الاعتبار لتحديد النظام الأمثل للتأمين الصحي في أي دولة ترغب في تطبيق هذا النظام.

ويمكننا تلخيص هذه النقاط المهمة كالتالي:

1- لا يوجد نظام واحد مثالي للتأمين الصحي في العالم, ولكن هناك عدة أنظمة مختلفة مطبقة في مختلف دول العالم ولكل نظام من هذه الأنظمة إيجابياته وسلبياته، وعادة ما يكون النظام المطبق انعكاسا للنظام الأساسي لتقديم الخدمات الصحية في تلك الدولة.

2- هناك عدة وسائل لتمويل نظام التأمين الصحي ولكن أهمها هو تخصيص ميزانية لهذا النظام من الإيرادات العامة للدولة أو استقطاعات شهرية من رواتب الموظفين (مثل نظام تمويل التأمينات الاجتماعية) أو بواسطة الدفع المباشر للجهة التي تقدم خدمة التأمين.

3- من الجهة الوحيدة أو الجهات المتعددة في الدولة التي تقدم الخدمة الصحية التأمينية، وهل تكون هذه الجهة أو الجهات من القطاع العام أو الخاص؟

4- ما حزمة الخدمات الصحية التأمينية التي يغطيها نظام التأمين الصحي، وهل تتكون هذه الحزمة من الخدمات الصحية الأساسية ويترك الخيار للناس للتأمين مع جهات أخرى إذا كانوا يرغبون في خدمات صحية أخرى؟

5- تسعيرة الخدمات الصحية التي يغطيها التأمين تكون بواسطة أسعار محددة مسبقا حسب التشخيص أو الحالة المرضية, أو يكون السعر مفصلا حسب أنواع الخدمات التي تم تقديمها للمريض خلال وجوده في المستشفى.

6- هل سيكون هناك رسوم رمزية يجب دفعها بالإضافة للتأمين الصحي؟ حيث إن بعض الدول مثلا تفرض رسوماً رمزية يدفعها من لديه تأمين صحي عند مراجعة عيادة الطبيب أو عن كل ليلة يقضيها المريض في المستشفى.

7- نظام التأمين الصحي ليس ضمانا لجودة الخدمات الصحية المقدمة، ولذلك يجب أن يوجد مع نظام التأمين الصحي نظام آخر يهتم بجودة الخدمات الصحية والاعتراف.

هذه النقاط السبع هي بمنزلة خارطة طريق لدراسة موضوع التأمين الصحي دراسة متأنية لاختيار أفضل نظام يتناسب مع الخدمات الصحية المتوافرة في الدولة ويلبي احتياجات الشعب ويحقق مبدأ العدالة في تحمل التكلفة المالية.

back to top