صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3902

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أين نحن من الدولة الضامنة لحاضر أجيال الكويت ومستقبلهم؟!

  • 21-04-2012

كثيرون من أبناء الوطن وفئاته وشرائحه في حالة من "التوهان" والغموض المجتمعي، فهم فاقدون الموجهات والمسارات الفكرية التي يتوجب عليهم السير في خطاها، واتباعها لتكون نبراساً لحياتهم في دولة الكويت. فعندما تسأل المواطن عن تطلعاته وأمانيه المرجوة يصيبه كثير من الحيرة والاندهاش، ولا يعرف كيف يجيب أو يرد على هذا السؤال. نعم هو في حركة دائمة، إلا أن هذه الحركة غير موجهة أو ذات أهداف واضحة ومقننة.

إلى أين نحن ذاهبون كمجتمع وجماعة إنسانية؟ وما هي رؤانا وانطلاقاتنا المستقبلية للكويت؟ هل للقيادة السياسية من فلسفة واضحة الأركان تريد أن تحققها حتى يشارك أفراد المجتمع وفئاته المختلفة المنضوية ضمن عباءتها بإضفاء خبراتهم ما يستطيعون لوضع مسار ذي فكرٍ واضحٍ وفلسفةٍ متفقٍ عليها، ونهجٍ يمكن تطبيقه وتقييمه وتعديله؟!

ما نشهده الآن وفي أغلب الأوقات حراك وممارسات بشرية غير متجانسة ومتوافقة، فهي في كثير من الأحيان متصادمة في مساراتها، حيث إن الغموض وعدم وضوح الرؤية جعلا لكل فئة وشريحة من شرائح المجتمع أفكاره واهتماماته الخاصة التي لا يربطها رابط فكري أو منهجي موحد، مما يخلق التناقض، فالصراع والفوضى المجتمعية هما السمتان الطاغيتان والملمحان الغالبان.

وأدل مثال على غموض الرؤية الأداء الحكومي الذي يعيبه التنسيق بين وزرائه ومؤسساته المختلفة، فكم لاحظنا تصريحات عديدة لمسؤول حكومي يقابلها تصريحات أخرى متناقضة في الشكل والمضمون من مسؤول لآخر، أفلم يؤكد وزير المالية في تصريحاته الصحافية ألا زيادات وأعباء مالية جديدة على موازنة الدولة لتأتينا بعد ذلك تصريحات وزارية أخرى تؤكد النقيض، وأن الزيادة على الرواتب ستطول جميع قطاعات الموظفين؟

إن خوفي لشديد على بلدي ووطني، وهمّي أشد في ظل غموض الرؤية وسواد العتمة التي تمر فيها الكويت، أفما آن الأوان أن تكون لنا تطلعاتنا المستقبلية المشتركة؟ وأما آن لنا بدء الانطلاقة وفورة الاندفاعة إلى المستقبل دون همّ وخوف ووجلْ؟

همّي تحوّل دمْ

وأهلي بغوا بيعه

قال الغريب بجمْ

قالوا على البيعة

قوم حضر البيزات

لا تطوفَك البيعة

همّي غدا جمرات

تحرق حشا يوفي

نبته بلا ثمرات

مايه معدْ يوفي

مايه جليل الذات

يروي ولا يوفي

همّي يا ولد العمْ

مالا وصف حاله

خوف يجر الظلمْ

ذي بعض من حاله

وإحساس فوق الغمْ

تبغي كشف حاله

جاني الطبيب وقال

حالك غدت مُره

قطع الوريد لزوم

وجواه ألف مَره

طب العرب يا خوي

علقمْ مع مرُه

للرجال تبني رجال

نبته بعد بذره

تبني مع اليامال

أمجاد متجذره

أصل العرب أفعال

لا أقوال لا هذره

ذي ديرتي ومنياي

يوم البلد جنة

لا شوكه في يمناي

أصرخ ويتجنىّ

والناس وحده رأي

فرحه وعسل جنه

أذكرْ وذكر زين

واعمل عمل واجب

مركب يقوده اثنين

من طبعته واجب

صون البلد بالعين

بالرمش والحاجب