صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3598

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

at your fingerTIP

  • 09-12-2011 | 00:01

هل تعلم؟ يتضمن نظام تشغيل iOS الخاص بمنتجات شركة أبل المحمولة الذكية كجوال الـiPhone، لوحة الـiPad ومشغل الـiPod Touch للموسيقى اختصارات مخفية كثيرة تساعد المستخدم على القيام بأعمال مفيدة بسهولة أكبر، من أهمها توفيره القدرة على التقاط صورة لما تعرضه الشاشة كمجريات لعبة، على سبيل المثال لا الحصر، ومشاركتها عبر البريد الإلكتروني، لذلك ما على المستخدم إلا الضغط على مفتاح التشغيل المتوافر في الواجهة العلوية والمفتاح المتوافر إلى أسفل شاشة العرض، في الوقت عينه، وسيعمد أي من أجهزة أبل المحمولة الذكية هذه فوراً إلى التقاط صورة لمحتويات الشاشة وتخزينها ضمن المكان المخصص للصور.

تعمد أنظمة تشغيل ويندوز بجميع إصدارتها إلى وسم وسائل التخزين الخارجية بحروف أبجدية متتابعة للتعرف إليها ضمن مستكشف ويندوز (Windows Explorer) والتمكن من استعمالها، ما قد يشكّل إزعاجاً في التعرف إلى محتويات كل واحدة عند استعمال مستخدمي أجهزة الكمبيوتر لأكثر من ذاكرة تخزين خارجية في الوقت نفسه. فهل تعلم بإمكان إعطاء اسم خاص وفق المحتويات، على سبيل المثال لا الحصر، لكل ذاكرة على حدة ما يسهّل ويفعّل عملية إرسال الملفات إلى الذاكرة المرجوة ويلغي اللغط الناتج من استعمال الحروف الأبجدية التعريفية فحسب؟

لذلك أثناء استخدام الذاكرة المراد تسميتها انقر على ابدأ (Start) وتوجه إلى الكمبيوتر (Computer)، وضمن مستكشف ويندوز حدد الحرف الأبجدي للذاكرة المطلوبة واضغط على مفتاح F2 وأعطها اسماً موافقاً. سيظهر هذا الاسم من الآن وصاعداً بشكل ثابت إلى جانب الحرف الأبجدي المتبدل في العمليات المتاحة كافة ضمن نظام تشغيل ويندوز، ما يساعد على التعرف إليها وتبادل الملفات معها بفاعلية أكبر.