صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3599

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

Sony Cyber-shot DSC-HX9V.. أكثر الكاميرات الرقميّة المدمجة تطوراً

  • 09-12-2011 | 00:02

غالبا ما اعتبرت الكاميرات الرقمية المدمجة، المعروفة أكثر بكاميرات صوب والتقط (Point and shoot)، محدودة الأداء نسبياً وغير قادرة على منافسة الكاميرات الرقمية الاحترافية من ناحية جودة صورها، إلا أن شركة سوني قلبت هذه المعادلة  أخيراً بواسطة الـ Cyber-shot DSC-HX9V.

بعرض 104.8 مم، ارتفاع 59 مم، عمق 33.9 مم ووزن يقارب الـ245غ (مع البطارية وشريحة الذاكرة)،

الـ Cyber-shot DSC-HX9V أكبر وأكثر وزناً من الكاميرات الرقمية المدمجة المنافسة، وقد يصعب إخفاؤها في أصغر الجيوب حجماً ألا أنه يسهل حملها خلال التنقل.

تتوافر كاميرا شركة سوني الجديدة هذه في الأسواق باللون الأسود وتعتمد على قالب منمق أنيق مصنوع من المعدن يوفر، في الوقت نفسه، صلابة وقدرة عاليتين على تحمّل الصدمات ومناعة ضد التأكسد والخدش عند الاستعمال، مع الحفاظ على خفة الوزن.

على رغم نعومة ملمس الـCyber-shot DSC-HX9V، يمكن حملها والتقاطها بيد واحدة بسهولة وأمان، بفضل شكل جنبها الأيمن الأمامي النافر المكسو بطبقة خشنة من المطاط الذي يسمح بتمركز تلك الكاميرا الرقمية بأمان في راحة اليد وبمكان خاص مطاطي أيضا، مثبت خلفيا، يسمح بتموضع الإبهام بموقع مناسب جدا يسهل عملية استخدام جميع مفاتيح التشغيل المتوافرة.

دعمت شركة سوني كاميرتها الرقمية هذه بزوم بصري بقدرة16X  عالي الوضوح يعتبر الأكبر ضمن فئتها، يتمدد عند الاستعمال ويتقلص عند إطفائها ليختفي كلياً ضمن إطارها، وتتم حمايته أوتوماتيكياً بحجاب معدني خاص يقي العدسة الخارجية من الخدوش والضرر أثناء التخزين.

يؤمن هذا الزوم قدرة تركيز بؤري (Focal Range) تتراوح من 26 مم إلى 416 مم وفق نظام أفلام 35 مم، ما يسهّل عملية التقاط الصور الرقمية الساكنة للأماكن الواسعة أو تلك الضيقة حيث يتعذر الرجوع إلى الخلف للحصول على المشهد كاملا. في ما يخص العدسات المستعملة فهي من نوع G Lens وإنتاج شركة سوني نفسها، مطلية بطبقات عدة ومصممة خصيصاً للحدّ من التوهجات والانحرافات الضوئية غير المرغوبة التي تولد غالباً صوراً باهتة. كذلك يمكن زيادة قدرة هذا الزوم البصري لغاية 64X بواسطة تقنية الـ Precision Digital Zoom أو لغاية 115X بواسطة تقنية الـ Smart Zoom اللتين  تعتمدان على تكنولوجيا الزوم الرقمي.

تسمح هذه الكاميرا بالتحكم بنسبة الزوم بسهولة وفق سرعتين مختلفتين، بالاستعانة بمفتاح على شكل حلقة دائرية تحيط بالمفتاح المخصص لالتقاط الصورة المثبت في الواجهة العلوية إلى جانب مفتاح التشغيل. كذلك تتضمن تلك الواجهة مفتاحاً إضافياً يسمح بتخصيصه، حسب الطلب، للقيام بأي عملية متوافرة يرى المستخدم أنها مناسبة، بالإضافة إلى دولاب تحكّم يسهّل عملية التنقل بين أنماط التصوير المختلفة المتوافرة.

يحتل معظم واجهة الـCyber-shot DSC-HX9V الخلفية شاشة عرض من الكريستال السائل (LCD) بحجم 3 إنش ودقة 921600 بكسل العالية، يمكن الاستفادة منها لاختيار اللقطة المناسبة أثناء التصوير ومن ثم مراجعتها لاحقاً، أو لتصفح خيارات نظام التشغيل واختيار الإعدادات المناسبة. يمكن تعديل نسبة سطوع تلك الشاشة، حسب المقتضى، وفق خمس درجات متوافرة لتأمين أفضل رؤية ممكنة في الظروف البيئية كافة، سواء كانت تحت نور الشمس المباشرة أم في الأماكن المظلمة، وهي تتميز بزاوية إظهار كبيرة ما يسمح برؤية محتوياتها بوضوح تام وألوان ثابتة من أي جهة نظرت إليها تقريباً. إلى يمينها تتوافر مفاتيح مختلفة للتحكّم بخاصيات نظام التشغيل، توحي بالصلابة ومثبتة إلى أعلى وأسفل المكان المخصص لتمركز إبهام اليد عند التقاط هذه الكاميرا الرقمية، ما يسهّل عملية تفعيلها بشكل كبير. بخطوة محببة ستلاقي من دون شك استحسان المستخدمين خصصت شركة سوني أحد هذه المفاتيح لتسهيل عملية تصوير مقاطع أفلام الفيديو.

تكنولوجيا متطورة

تعتمد الـCyber-shot DSC-HX9V على رقاقة حديثة لتسجيل معلومات الصورة من نوع CMOS

a(Complementary Metal Oxide Semiconductor) تعرف باسم

Exmor R بدقة 16 ميغابكسل، على نقيض الأجيال السابقة من رقاقات CMOS لتسجيل معلومات الصورة المتوافرة لهذا النوع من الكاميرات الرقمية المدمجة عادة التي تعتمد على كابلات توصيل أمامية، غالباً ما شكل وجودها عائقاً يمنع تلك الرقائق من استقبال الضوء بشكل واضح وصحيح، تتواصل هذه الرقاقة الحديثة مع المكونات المتفرقة بالاستعانة بكابلات توصيل خلفية، ما يؤمن قدرة أكبر على استقبال الضوء بشكل صحيح ويضمن، بالتالي، وضوحاً وحيوية في الألوان، خصوصاً عند التقاط صور رقمية ساكنة في ظروف إضاءة منخفضة، وتوفر خيارات التقاط الصورة بنسبة 4:3 القياسية ودقة تتفاوت من 0.3 ميغابكسل (640×480) المناسبة للاستعمال على شبكة الإنترنت إلى 16 ميغابكسل (4608×3456 بكسل) المناسبة للحصول على صور عالية الجودة للطباعة بأحجام كبيرة، أو اقتطاع أي عنصر من لقطتك بواسطة الكمبيوتر وتكبيرها والحصول على صورة مقتطعة عالية الجودة. كذلك تتوافر لهذه الكاميرا القدرة على التقاط الصور الرقمية الساكنة بنسبة 16:9 العريضة ودقة أقصاها 4068×2592 بكسل عند الحاجة.

تستفيد كاميرا شركة سوني الرقمية المدمجة هذه من معالج BIONZ  للصور المتوافر لكاميرا سوني الرقمية Alfa SLR المخصصة للمحترفين أيضاً، ويؤمن إتمام معالجة الصور بسرعة عالية من ناحية سرعة تركيز البؤرة التلقائي وإغلاق مصراع الكاميرا.

صمم هذا المعالج خصيصاً لتخفيف الغبش ضمن الصور الرقمية الساكنة ويضمن نتيجة غنية بالألوان الطبيعية، دقيقة التفاصيل وفائقة الوضوح، سامحاً في الوقت عينه بتسريع أوقات تجاوب تلك الكاميرا مع الحفاظ على مصروف طاقة متدنٍ. إضافة، زودت تلك الكاميرا بالقدرة على التقاط صور رقمية ثلاثية الأبعاد ويمكن رؤيتها على شاشات العرض أو أجهزة التلفزيون التي تدعم هذه التقنية الحديثة.

تستعين الـCyber-shot DSC-HX9V بفتحة خاصة لاستيعاب شرائح الذاكرة، متوافقة مع أنواع Memory Stick Duo وMemory Stick Duo PRO الخاصة بشركة سوني المصنعة وأنواع SD وsdhc القياسية، مخفية في الجنب السفلي خلف باب من البلاستيك المقوى بمحاذاة بطارية من نوع ليثيوم قابلة للشحن، توفر القدرة على التقاط 410 صورٍ تقريباً من دون الحاجة إلى إعادة شحنها، ما يوفر لتلك الكاميرا الرقمية استقلالية محببة ستلاقي استحسان المستخدم، يمكن إعادة شحن تلك البطارية بالاستعانة بشاحن خارجي. كاميرا شركة سوني الرقمية المدمجة تلك، غير قادرة على الاستفادة من البطاريات القياسية ما قد يستوجب اقتناء بطاريات إضافية وشحنها مسبقاً تمهيدا لاستعمالها الواحدة تلو الأخرى خلال الرحلات الطويلة.

لا تنحصر خاصيات الـ Cyber-shot DSC-HX9V بالقدرة على التقاط صور رقمية ساكنة عالية الجودة بدقة أقصاها 16 ميغابكسل فحسب، بل تتعدى ذلك لتشمل قدرتها على تصوير أفلام ومقاطع الفيديو العالي الوضوح (HD movie) مع الصوت وتخزينها على شرائح الذاكرة بدقة 1080p 1920×1080)0 بكسل) وجودة 60 إطاراً في الثانية وفق نمط الـAVCHD.

تقنيات متفوقة

على رغم انتماء الـ Cyber-shot DSC-HX9V إلى فئة الكاميرات المدمجة، إلا أن شركة سوني المصنّعة لم تبخل بتضمينها أحدث التكنولوجيا في مجال التصوير الرقمي، المتوافرة عادة للكاميرات الاحترافية إذ دعمتها بنظام لتحديد المواقع (GPS) يساعد على تحديد مكان التقاط الصورة الجغرافي بسرعة ودقة عالية وتبييت تلك المعطيات، من خطوط الطول والعرض المناسبة والارتفاع، ضمن ملف الصورة الملتقطة، ما يسمح بتحديد مكان التقاطها بدقّّة لاحقاً على الخارطة،  بالاستعانة ببرنامج Picture Motion Browser  المتوافر قياسياً. كذلك ثمة بوصلة تسمح بتحديد اتجاه الكاميرا على الخارطة عند التقاط الصورة.

تستفيد الـCyber-shot DSC-HX9V أيضاً، من نظام ثبات ميكانيكي للحدّ من الارتجاجات أثناء التصوير التي تسفر غالباً عن صور يشوبها الغبش. يعتمد نظام الثبات هذا على مجسّ خاص يستشعر بالارتجاجات المختلفة، فور حصولها، ويعدل وضعية العدسات تلقائياً وبسرعة عالية للتعويض عنها والحصول على صورة ثابتة واضحة. تؤازر نظام الثبات هذا تقنية الـ ISO Shift التي تعدّل  تلقائياً نسبة حساسية رقاقة تسجيل معلومات الصورة للضوء وسرعة إغلاق مصراع الكاميرا (Shutter) لتوفير صور خالية من الغبش حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة ومن دون استعمال الفلاش المدمّج.

إضافة تتضمن الـ Cyber-shot DSC-HX9V خاصية التعرف إلى وجوه الأفراد وتعقّبها بمجرد وجودها ضمن إطار التقاط الصورة، ومن ثم تعديل نسبة الضوء وتركيز البؤرة تلقائياً لضمان أفضل نتيجة.

بخطوة محببة وفريدة من نوعها، ستلاقي من دون شك استحسان المستخدم، دعمت شركة سوني كاميرتها الرقمية المدمجة هذه بتقنية حديثة تعرف بالـ Intelligent Sweep panorama التي تسمح للمستخدم، عند تفعيلها، بالتقاط الصور البانورامية الثنائية الأبعاد القياسية أو تلك الثلاثية الأبعاد المتطورة التي يمكن رؤيتها على وسيلة عرض متوافقة مع هذه التقنية المتقدمة، ذلك بمجرد اختيار النظام المرجو وتمرير اليد من الشمال إلى اليمين، ستعمد تلك الكاميرا إلى التقاط صور عدة متتالية تلقائياً وبسرعة عالية، ثم وصلها بطريقة تلقائية وبشكل ذكي للحصول على صورة بانورامية موحدة كبيرة خالية من الشوائب.

زودت تلك الكاميرا أيضاً بالقدرة على التقاط تلقائياً في بعض الظروف، خصوصاً الليلية منها، ست صور متوالية ودمجها بسرعة كبيرة ودقة عالية للحصول على صورة موحدة خالية من الشوائب. إضافة، وفرت شركة سوني لكاميرتها هذه نمط التصوير السريع العالي الجودة المتوالي، الذي يؤمن القدرة على التقاط الصور الرقمية الساكنة المتوالية بدقة 10 ميغابكسل وسرعة 10 إطارات في الثانية، وهو مثالي لتصوير الحركة السريعة لحدث رياضي أو للأطفال إلخ.

ثمة 17 برنامجاً مسبقاً مبيتاً ضمن نظام التشغيل المتحكم بخصائص هذه الكاميرا، تسهل عملية التقاط الصور لأهداف محددة وظروف معينة، كبرنامج للتصوير الليلي وآخر لالتقاط  صور طبيعية أو الثلج أو حتى الألعاب النارية إلخ. ويمكن

للـ Cyber-shot DSC-HX9V، متى استعمل الاعداد التلقائي المعروف iSCN

a(intelligent scene recognition technology)، التمييز بين ظروف تصوير مختلفة وتعديل إعداداتها أوتوماتيكياً ومن دون أي تدخل من المستخدم للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

الرأي

تعتبر كاميرا الـCyber-shot DSC-HX9V إحدى أكثر الكاميرات الرقمية المدمجة تطوراً حتى يومنا هذا، وهي تجمع بين تقنيات التصوير الفوتوغرافي الحديثة  وسهولة الاستعمال وستعجب من دون أدنى شك المستخدمين وتكون محطّ أنظارهم.