صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3899

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ولادة 3 توائم في العدان في حالة نادرة اثنان منهم ملتصقان تماماً وبقلب واحد ورأسين

  • 24-05-2011 | 00:00

أجريت في مستشفى العدان عملية قيصرية صعبة ومعقدة لأم حامل في الشهر الثامن، ولدت ثلاثة توائم، اثنان منهم ملتصقان التصاقاً كاملاً في منطقة الصدر وأعلى البطن، كما أن لهما قلباً واحداً وكبداً واحدة، ورأسين وأربعة أطراف علوية، وكذلك أربعة أطراف سفلية.

وقال رئيس قسم أمراض النساء والولادة في مستشفى العدان د. جاسم الحجي، في تصريح صحافي، إنه قد تم تشخيص الحالة عن طريق الفحص بجهاز السونار الرباعي الأبعاد، وذلك أثناء الشهر الرابع من الحمل ضمن فعاليات ورشة عمل طب الأجنة والأمومة، التي أجريت بمستشفى العدان.

وأضاف الحجي أنه بعد هذه الورشة تم إعداد الترتيبات الخاصة برعاية الحمل والإعداد للولادة، وكذلك ترتيبات العناية بالتوائم بعد الولادة، وذلك بالتنسيق مع رئيسة قسم الأطفال بالمستشفى د. نيران النقيب، موضحاً أن حالات "التوأم السيامي" تعتبر من الحالات النادرة، وأن وجوده كذلك ضمن حالة ثلاثة توائم من الحالات النادرة جدا، إذ لم ينشر منها سوى اثنتي عشرة حالة فقط خلال الثلاثين عاماً الماضية بالمجلات العلمية.

ولفت إلى أنه رغم مرور أسبوعين على الولادة فإن حالة التوأمين الملتصقين مازالت مستقرة والطفل الثالث في حالة جيدة، مضيفاً أنه يتم إجراء الفحوصات اللازمة لبحث إمكان فصل التوأمين الملتصقين من عدمه.