عبد العزيز المسلم: نور عيني مسلسلٌ يتناول قضايا اجتماعية متنوعة

نشر في 05-06-2009 | 00:00
آخر تحديث 05-06-2009 | 00:00
انتهى الفنان عبد العزيز المسلم من تصوير مسلسل «نور عيني» من إخراج أحمد البيلي الذي يتوقع أن يعرض على الشاشات في شهر رمضان المبارك.

اللافت في المسلسل أن أربعة مؤلفين شاركوا في كتابته هم: عبد العزيز المسلم، فاطمة الصولة، الشاعر سامي العلي، علي الفريج.

«الجريدة» التقت عبد العزيز المسلم، الذي يضطلع بمهمة الإنتاج إلى جانب التمثيل، ومجموعة من النجوم المشاركين فيه وسجلت الانطباعات التالية.

صورت المشاهد بين جبال الألب في سويسرا والكويت وتدور الأحداث حول «نور» (زينة كرم) أصغر أبناء رجل الأعمال الشهير مبارك الفطين (أحمد الصالح) والأقرب إليه والمساعد الأول له في أعماله، على الرغم من أنها لم تتعدَّ الـ 24 من العمر، إلا أن حيازتها الماجيستير في أدارة الأعمال خولتها إدارة محفظة استثمارية بقيمة مائة مليون دولار، في حين أن أشقاءها مشغولون بحياتهم الخاصة، شقيقها الأكبر خالد تزوج واستقر في الولايات المتحدة الأميركية وشقيقها الثاني فهد مشغول بعمله ودارسته للطب وشقيقتها الكبرى نجاة منشغلة بزوجها وأسرتها.

تتمتع نور بالجمال والمال وتفتن كل من يراها، إلا أنها ترفض الزواج من أي شاب حتى لو كان من علية القوم ومن أبناء كبار التجار ووجهاء المجتمع، وتحلم بشاب وسيم تتوافر لديه كل صفات الرجولة، فكان لها ما أرادت واختارت بنفسها رجل أحلامها، إلا أن القدر وقف لها بالمرصاد، إذ تعرضت لحادث مروع بعد زواجها بأيام فقدت على أثره بصرها، فتخلى عنها زوجها رافضاً إكمال حياته مع امرأة عمياء، ما أدى إلى غرقها في بحر من الظلام والحسرة.

مع مرور الوقت نشأت علاقة عاطفية أخرى بينها وبين المهندس عبد الله الذي يفتقد إلى وسامة زوجها السابق، وسطرا معاً حكاية رومنسية جسدت معاني التضحية والوفاء بين نور الفتاة الارستقراطية وعبد الله الذي ينتمي إلى أسرة من ذوي الدخل المحدود وتثقل كاهله الأزمات الاجتماعية.

أسرار تكتنف هذه العلاقة، وتضحيات كبيرة يقدمها عبد الله لإسعاد نور على الرغم من وضعه المادي، فهل سيكتب لهذا الزواج الاستمرارية عندما يعود إلى نور بصرها؟

تطوير الدراما

يشدد الفنان عبد العزيز المسلم على أن تطوير الدراما الخليجية يجب أن يبدأ من الكويت، درة الخليج، التي لها الريادة الفنية في المنطقة، «هذه سياسة مسرح السلام التي انتهجها منذ انطلاقته في إنتاج أعماله المسرحية أو التلفزيونية أو الإذاعية» على حد تعبيره، مؤكداً أن مسلسله الجديد «نور عيني» يتناول قضايا واقعية في ظل الصراعات الجديدة والتغيير السريع في السلوك العام للإنسان وانعكاس هذا التغيير على الوضعين الاجتماعي والاقتصادي بشكل دقيق، كل ذلك ضمن خطوط درامية متوازية تجمع بين الرومنسية وإنكار المعروف من جهة وبين الفقر والجشع والفساد والرشاوى من جهة أخرى.

رداً على سؤال حول سبب مشاركة أربعة مؤلفين في كتابة القصة، يجيب المسلم أن كثرة الأحداث والشخصيات فرضت هذا الأمر.

أما بالنسبة إلى دوره في المسلسل فيؤكد المسلم سعيه الدؤوب إلى تجسيد الشخصيات الجديدة التي لم يؤدها في السابق، وهو النهج نفسه الذي اتبعه في مسلسلاته: «فريج صويلح»، «عتيج الصوف»، «الأصيل»، «مسك وعنبر».

في ما يتعلق بالسياسة الانتاجية التي ينتهجها يوضح المسلم أنه لن يغير قناعته في إنتاج مسلسل درامي واحد في السنة، ليتسنى له توفير الامكانات والطاقات والوقت الكافي للتنفيذ ليخرج المسلسل بصورة مشرفة إلى المشاهدين.

حرفية وتجديد

بدوره يبدي الفنان القدير أحمد الصالح إعجابه بالنص الذي كُتب بحرفية وبالأفكار المتجددة التي يتضمنها، «ما يخلق نوعاً من التغيير على مستوى الدراما الكويتية خصوصاً والخليجية عموماً»، على حد قوله.

يشير الصالح إلى أن شخصية «مبارك الفطين» رجل الأعمال المعروف، ليست جديدة عليه ولكن يكمن الاختلاف في الأحداث والسياق الدرامي للعمل.

من جهتها توضح زينة كرم أن شخصية نور التي تجسدها في المسلسل تشكل نوعاً من التحدي، تقول: «قرأت دوري جيداً فأعجبني، نور مثال للفتاة التي تحلم بالزواج من شاب وسيم يكون في مستواها الاجتماعي، إلا أنها لا تحسن الاختيار نظراً إلى النقص في خبرتها في الحياة الاجتماعية وإلى صداقاتها المحدودة بحكم المجتمع الذي يحيط بها».

يشارك في التمثيل: منصور المنصور، أحمد الصالح، جاسم النبهان، عبد العزيز المسلم، حسين المنصور، زينة كرم، عبد العزيز الحداد، سلمى سالم، لطيفة المجرن، فاطمة سالم، نادية العاصي، شهاب جوهر، شوق، هايدي، ليندا، عمر البكر، نجم ستار أكاديمي خالد بوصخر.

المقدمة والنهاية: من كلمات سامي العلي وألحان الشيخ دعيج الخليفة الصباح.

لم يتم تحديد القنوات الفضائية التي ستعرضه بعد.

back to top