رمضان على شاشة تلفزيون الكويت منوعات وبرامج للأطفال وحصة الأسد للمسلسلات للمسلسلات

نشر في 31-07-2009 | 00:00
آخر تحديث 31-07-2009 | 00:00
أعلن تلفزيون الكويت دورة برامجه لشهر رمضان المبارك، وهي تتميز بوفرة الإنتاج المحلي والخليجي، سواء بالمسلسلات أو البرامج الدينية أو المنوّعة.

تحتلّ الدراما التلفزيونية نسبة كبيرة من خريطة دورة شهر رمضان المقبلة في تلفزيون الكويت وهي تحت شعار «الزين عندنا» إذ بلغت 40 بالمئة، تليها البرامج الدينية بنسبة 36 بالمئة، الاعلانات التجارية 10 بالمئة، نشرات وبرامج إخبارية وبرامج منوعة بنسبة 5 بالمئة لكل منها، برامج الأطفال وأخيراً برنامج المطبخ. كذلك تتميز دورة البرامج الرمضانية بوفرة الإنتاج المحلي والخليجي سواء بالمسلسلات أو البرامج.

أولاً برامج الأطفال

«كيس قرقيعان»، شعبي تراثي يومي يحكي قصة أطفال الكويت في الفريج القديم ويتضمن مسابقات منوّعة وألعاب شعبية قديمة، من إعداد فريق عمل من مراقبة برامج الأطفال في تلفزيون الكويت مع مجموعة من المتخصصين في برامج الأطفال والتراث من بينهم عبد الله الفليح. يقدمه مجموعة من الأطفال، مدّته 30 دقيقة.

ثانياً البرامج الدينية

-1 {30 سؤال»، تتمحور كل حلقة حول سؤال واحد فحسب ويتم الإجابة عنه بالأدلة الشرعية، من إعداد عدنان عبد القادر وتقديمه، إخراج خالد بو حيمد، مدته 6 دقائق.

-2 «الكلم الطيب»، يتناول مواضيع متميزة حول الأذكار وقواعد الذكر وأثرها في الإنسان، إعداد أحمد براك الهيفي وتقديمه، إخراج عادل الرشيدي، مدته 10 دقائق.

-3 «ثلاثون قصة في مسجد المصطفى»، يتناول القصص التي حدثت في مسجد النبي صلى الله عليه وسلّم وذكر الفوائد والعبر منها، ذكر القصة ومصدرها وروايتها والتعريف بالراوي. إعداد خالد سلطان وتقديمه، إخراج حامد الدوسري، مدته 13دقيقة.

-4 «فتاوي الصيام»، يتمحور حول مجموعة من الفتاوي الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وغيرها المتعلقة بإثبات دخول الشهر الكريم، مبطلات الصيام، العمرة في رمضان، زكاة الفطر، أحكام العيد. إعداد د. محمد الطبطبائي وتقديمه، إخراج أنور الخرجي، مدته 13 دقيقة.

-5 «السيرة النبوية في منظومة شعرية»، يتناول سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من خلال قصيدة تشرح جوانب حياته كلها، إعداد مريم العازمي، تقديم فهد العنزي، إخراج خالد الخرشان، مدته 12 دقيقة.

-6 «رسالة خير»، يتناول فريضة الزكاة في شهر رمضان المبارك والصدقات والتبرعات بطريقة شعرية، إعداد وتقديم وإخراج بيت الزكاة، مدته 3 دقائق.

-7 «بيت الخير»، يتناول كيفية أداء فريضة الزكاة ومعرفة أحكام وطرق إخراجها، إعداد وتقديم وإخراج بيت الزكاة، مدته 5 دقائق.

-8 «نور القلوب»، يتناول قصة إسلام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كذلك إسلام الجاليات الموجودة في الكويت، إعداد لجنة التعريف بالإسلام، تقديم أحمد القطان، مدته 15 دقيقة.

-9 «مع الإسلام»، أحاديث اجتماعية مختلفة يتناولها معدّ البرنامج الدكتور خالد المذكور ومقدمه، لترسيخ قيم اجتماعية وتربوية، إخراج تركي المطيري، مدته 20 دقيقة.

-10 «حديث القلوب»، يتناول شهر رمضان في القرآن والسنة والأدعية، إضافة إلى مواضيع مختلفة كالإسراف، نكران النعم وصلة الرحم وغيرها، إعداد سيد مصطفى الزلزلة وتقديمه، إخراج علي المسلم، مدته 15 دقيقة.

-11 «مع النبي يوسف عليه السلام»، يتناول تفسير سورة يوسف عليه السلام من جوانب مختلفة، مثل الإعجاز في سورة يوسف، رؤيا يوسف، تفسير الأحلام وبيع يوسف لملك مصر... إعداد د. إقبال المطوع وتقديمها، إخراج فهد العنزي، مدته 15 دقيقة.

-12 «الأدب الرمضاني»، يتناول العادات الاجتماعية والاستعداد لشهر رمضان مثل رؤية الهلال، تهنئة الشعراء بشهر رمضان المبارك، المجالس والسمر في رمضان، إعداد وتقديم عبد الله نجيب سالم، تنفيذ وسيم الحصري، مدته 10 دقائق.

ثالثاً البرامج المنوعة

-1 {غطاية وغناية، يعرض كل يوم قصة من قصص عائلة يتمحور حولها البرنامج بأسلوب تمثيلي منوع يتناول فيها مكونات البيت الكويتي القديم من خلال أسئلة وأغنية في كل حلقة، تمثيل المطرب صلاح حمد خليفة والفنانة منى شداد والرواي الفنان التشكيلي أيوب حسين ومجموعة من الفرق الشعبية والأطفال، إخراج نواف الشمري. مدته 15 دقيقة.

-2 «الصفاة»، يلقي الضوء على القضايا الاجتماعية والفنية والرياضية والثقافية في الكويت من خلال التقارير اليومية واللقاءات داخل الأستوديو وخارجه، كذلك يعرض لأهم ملامح الشهر الفضيل في وطننا العربي. يقدمه بدر بورسلي، يومي ومدته 75دقيقة.

-3 «فكّر وأربح» يتضمن جولة في الأسواق الكويتية وأسئلة مباشرة لمرتادي هذه الأسواق، تقديم سعد الخلف.

رابعاً المسلسلات

-1 {الحب الكبير»: ينتقد المناهج التعليمية والسلبيات والظواهر في المجتمع من خلال ناظر مدرسة يقرر التقاعد ويكتشف أن ثمة تأخراً في المناهج التعليمية وعلى ضوئها يقرر افتتاح مدرسة خاصة وينادي من خلالها بالاختلاط المتزن والمحتشم، خصوصاً أن جامعة الكويت بدأت مختلطة، وتزوّج شباب كثر من زميلات لهم على مقاعد الدراسة وكونوا عائلات سعيدة. كذلك يتطرق، بأسلوب كوميدي، إلى حضور المرأة ودورها البارز في المجالات المختلفة ودخولها البرلمان وفرض احترامها على المجتمع عموماً، ولا يخلو من إسقاطات سياسية على الواقع.

المسلسل من تأليف فداء الشندولي، إخراج منير الزعبي، تمثيل: عبد الحسين عبد الرضا، الهام الفضالة، أحمد السلمان، بدرية أحمد، إبراهيم الحربي، يعرض بعد آذان المغرب.

-2 «أم البنات»: اجتماعي، يتطرق إلى تسلّط الزوج، عقاب، الذي يعزل زوجته وبناته الست وشقيقته ويتعامل معهن على طريقة «سي السيد»، في حين أن ابنه صقر ينعم بمعاملة مرنة، وبعد أن يموت هذا الأخير يطلب عقاب من زوجته البحث له عن زوجة ثانية لينجب منها ذكراً، هنا ينقلب حاله ويفقد هيبته ووقاره أمام زوجته الشابة وتتحول زوجته الأولى إلى شخصية قوية تواجه الحياة مع بناتها خارج سجن زوجها بعد نيلها حريتها.

المسلسل من تأليف هبة مشاري حمادة، إخراج عارف الطويل، تمثيل: سعاد عبد الله، غانم الصالح، خالد البريكي. يعرض عند الخامسة وخمس عشرة دقيقة مساءً قبل الإفطار.

-3 «وعاد الماضي»: (إنتاج تلفزيون دولة الكويت - منتج منفذ) اجتماعي، تدور أحداثه حول أسرة مكوّنة من ثمانية أفراد ورثت شركة من الجد، وبعد وفاة هذا الأخير يكتشف أفرادها أنه أوصى بتسلم الإبن الأصغر حمد إدارة الشركة، فيستاء والده من هذا الأمر وتبدأ المفارقات بالظهور خصوصاً عندما تعترف لطيفة لحمد أنه ليس ابنها فيبدأ هذا الأخير رحلة البحث عن أمه الحقيقية .

المسلسل من تأليف أسمهان توفيق، إخراج غافل فاضل، تمثيل: مريم الصالح، أحمد الصالح، شيماء سبت. يعرض عند الثالثة وخمس عشرة دقيقة عصراً.

-4 «سدرة البيت»: (إنتاج تلفزيون دولة الكويت - منتج منفذ ) درامي اجتماعي، تتمحور أحداثه حول العلاقات الأسرية والمشاكل المادية التي تحدث بين الأخوة بسبب الجشع والطمع, من دون أي اعتبار لصلة الرحم والأخوّة.

المسلسل من تأليف علي الفريح، إخراج عامر فهد، تمثيل: عبد الرحمن العقل، أحمد الصالح، هدى حسين. يعرض عند الثانية من بعد الظهر.

-5 «قلوب للإيجار»: من إنتاج تلفزيون قطر، يتطرق إلى جملة قضايا في المجتمع من بينها ارتفاع إيجارات السكن وينتقد في قالب كوميدي شيق بعض الظواهر الاجتماعية.

المسلسل من تأليف وداد الكواري، إخراج محمد القفاص، تمثيل: عبد العزيز الجاسم، غازي حسين، باسمة حمادة، هبة الدري، صلاح الملا، فاطمة الحوسني، مونيا.

-6 «سارة»: اجتماعي يعالج المشاكل التي تواجه المرأة المطلقة من خلال شخصية سارة، يطمع الأخ الأكبر سعود في ميراثها، تكره نوال زوجة سعود سارة وتحرّض شقيقها عليها، يفكر نواف طليق سارة في العودة إليها، أما طلال شقيق نوال فيحاول الزواج من سارة طمعاً بميراثها... علاقات متشابكة وأحداث مثيرة وصراع عنيف يجمع هذه الشخصيات وغيرها في أسلوب تختلط فيه الرومنسية والصراع والمؤامرات.

المسلسل من تأليف عبد الله السعد، إخراج غافل فاضل، تمثيل: هدى حسين، حسين المنصور، عبير الجندي، علي جمعة. يعرض عند الرابعة النصف عصراً.

-7 «للخيوط أسرار»: خليجي،

يعالج قضية الأرض والهوية في منطقة الخليج العربي التي تتعرّض للأطماع الإقليمية، كذلك يعبّر عن حاجة الإنسان الخليجي إلى محفز يدفعه إلى التفكير ثانية بالأرض والهوية بخصوصية وفردية والانصهار في بوتقة الجماعة وإعادة تركيب العلاقة مع الأرض والمكان بوصفهما الوطن الذي يجب الانتماء إليه والدفاع عنه من أطماع مقبلة.

المسلسل من تأليف محمد سعيد الضنحاني، إخراج اياد الخزوز، بطولة: غازي حسين، جاسم النبهان، شيماء سبت، أميرة محمود.

back to top