صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3956

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الأميري يغذّي مواطناً بدواء مُنتهي الصلاحية...!

  • 12-11-2008 | 00:00

يبدو ان التلاعب بحياة البشر أصبح عادة لا تنتهي في وزارة الصحة، فبين فترة واخرى نقرأ ونسمع عن حالات مرضية يتم التعاطي معها بصورة سيئة... لكن ما نراه اليوم أمر لا يمكن السكوت عنه او تجاهله.

مواطن مريض يبلغ من العمر 63 عاما اصيب بجلطة في العين، فقال أولاده «ليس لنا سوى المستشفى الاميري (الحكومي)، فالحكومة أكثر اهتماما لجهة الحفاظ على أرواح المواطنين». وبالفعل ذهبوا به الى «الحكومة» ورقد في الجناح السابع، لكن يبدو ان حلم «الاهتمام الحكومي» لم يتحقق، فبعد ان رقد في المستشفى وساءت حالته أوصى الأطباء بتغذيته عن طريق «الأنف» وإعطائه مادة سائلة عبارة عن دواء مكمّل غذائي تحت مسمى «Osmolite»، واستمر في أخذ هذا الغذاء ثلاثة أيام حتى جاءت المصيبة، وهي اكتشاف ابنة المريض - بالصدفة - ان المكمل الغذائي منتهي الصلاحية في شهر 11/2008، وكتب ان هذا الدواء يُفضَّل تناوله قبل التاريخ المدون في اسفل العلبة، فقامت الفتاة بإبلاغ رئيسة الممرضات التي فوجئت وخطفت العلب المنتهية الصلاحية وجاءت بعلب جديدة، وقالت «يوجد الكثير من العلب المنتهية في المخزن...!».

والسؤال: ماذا لو أصاب المريض مكروه -لا سمح الله- من جراء تناوله هذا الدواء المنتهي الصلاحية؟ هل ستعلن الوزارة تحملها المسؤولية أم انها ستقول الخطأ على أهل المريض الذين اكتشفوا نهاية صلاحية الدواء بعد ثلاثة أيام...؟!