صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3599

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشريف: للمؤسسات الإعلامية دور في الخطة التنموية عبر تهيئة الرأي العام والمشاركة والعمل من أجل المصالح العليا

  • 21-01-2009 | 00:00

أوضح الشريف خطورة أن تكون وسائل الإعلام العربية ناقلاً للحدث فقط، مبيناً أن المطلوب أن تكون وسائل الإعلام شريكاً استراتيجياً في صنع الحدث التنموي.

اكد أستاذ الاعلام والعلاقات العامة في جامعة الكويت د. أحمد الشريف، ان المؤسسات الاعلامية يجب ان تكون جزءا لا يتجزأ من الخطة التنموية والتطوير الاقتصادي في الدول العربية، وضرورة تفعيل دور هذه المؤسسات في دعم البرامج والخطط التنموية في كل المجالات.

وقال ان القمة الاقتصادية العربية عليها ان تضع في الاعتبار خلال دورتها الحالية او دوراتها المقبلة، ان وسائل الاعلام تسهم بدور كبير في دعم وتسويق البرامج التنموية بكل أشكالها.

واضاف ان ذلك يتم من خلال تهيئة الرأي العام وتوجيهه وتنويره بأهمية المشاركة والعمل من أجل المصالح الوطنية والقومية، من خلال البرامج الهادفة التي تسعى إلى خلق الوعي لدى المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني لقبول التغير والعمل من أجل تحقيق الأهداف التنموية.

واوضح الشريف خطورة أن تكون وسائل الاعلام العربية ناقلا للحدث فقط، مبينا ان المطلوب أن تكون وسائل الاعلام شريكا استراتيجيا في صنع الحدث التنموي من خلال العمل بخط موازٍ وتسليط الضوء على الخطط والسياسات التنموية في الدول العربية والاشارة الى مكامن الخلل واظهار النماذج الناجحة ليُقتدى بها، وحمل وسائل الاعلام العربية مسؤولية العمل من أجل انجاح مثل هذه المبادرات، مؤكدا ان الانتفاع من نجاحها لن يقتصر على المؤسسات والشركات المالية والاستثمارية، بل ستجني المؤسسات الاعلامية والصناعة الاعلامية الفائدة من ذلك بما يسهم في الاستقرار السياسي والاجتماعي والأمني في المنطقة.

وشدد د. الشريف على ضرورة وضع خطة اعلامية واضحة المعالم ومحددة الاهداف، وأن تنطلق من المبادئ الرئيسية للتنمية في الوطن العربي، مطالبا بتغير النهج التقليدي الرسمي للتعامل مع قضايا التنمية وانتهاج الشفافية والموضوعية، كما طالب بان يكون هناك تنسيق وتعاون مستمران بين المؤسسات الاعلامية في الوطن العربي.